السيد العميد

مجلس الكلية وقراراته

الهيكل التنظيمي للكلية

خارطة زوار موقع الكلية

بمناسبة الترقية العلمية

احصائيات

مواقع ذات صلة

آخر تحديث و أوقات أخرى

الوقت في مدينة بغداد

تابعوا كلية الهندسة الخوارزمي على YouTube

سجل الزوار

موقع الكلية

حساب سكايب

البريد الالكتروني


  نبـذة عن القســـــم                       


     تهتم الهندسة الكيميائية الإحيائية بدراسة العمليات الكيميائية بشكل عام والعمليات الحيوية منها بشكل خاص تلك التي تستخدم العوامل الإحيائية كالبكتريا والخلايا النباتية والحيوانية.
إن الهندسة الكيميائية الإحيائية هي مزيج رابط بين النظريات العلمية لعلوم الحياة والكيمياء والفيزياء من جهة والتطبيقات الهندسية بمفاهيمها واستخداماتها من جهة أخرى تحت سيطرة الحاسوب بأعلى تقنية ممكنة، وعليه فأن مهندس الكيميائية الإحيائي يقوم بدراسة كيفية الاستفادة من العلاقات المتداخلة بين الأحياء المجهرية ومحيطها الخارجي وتحويل النتائج المختبرية لهذه العلاقات إلى عمليات صناعية مهمة ذات جدوى اقتصادية. تعتمد الدراسة في الهندسة الكيميائية الإحيائية على علم التقنيات الإحيائية وهو علم تطبيقي مبني على التعامل مع الكائنات الحية المجهرية ضمن مبادئ علمية وهندسية ووفق اعتبارات اقتصادية لتطوير العمليات الصناعية والمنتجات المصنعة خدمة للإنسان. إن الانتفاع الفعال من العمليات الفيزيائية والكيميائية والإحيائية لتحويل المادة الخام إلى منتج يفيد الإنسان بطريقة آمنة وكلفة وطاقة مستهلكة قليلة وبأدنى ضرر على البيئة هي المبدأ الأساسي للهندسة الكيميائية الإحيائية، وان مهام التصميم والتطوير للعمليات الصناعية الإحيائية الجديدة وإنتاج منتجات مفيدة وتحسين كفاءة الموجود منها هو المفتاح الرئيسي لفعالية مهندس الكيميائية الإحيائية.
يعتبر قسم الهندسة الكيميائية الإحيائية من الأقسام ذات الاختصاص الحديث جدا في القطر حيث استحدث القسم ضمن أقسام كلية الهندسة الخوارزمي في جامعة  بغداد في العام الدراسي ( 2002-2003 ) لما له من أهمية كبيرة في مواكبة التطور الصناعي العالمي ولحاجة البلد لهذه الاختصاص الذي يعتبر حديث نسبيا حتى في بلدان العالم المتقدم.


البحث

خدمة RSS

لوحة شرف للطلاب الاوائل

وصف البرنامج الاكاديمي

التقويم الجامعي 2015 - 2016

فيلم وثائقي عن الكلية

معرض الصور

مجلة الخوارزمي الهندسية

العدد الاخير من مجلة الخوارزمي الهندسية

المجلات العراقية الاكاديمية

مجلة مشاريع التخرج

الخوارزمي ضمن التصنيف العالمي (webometrics)

مكتبة الكلية

تنبؤات الطقس

صوت وصورة


جميع الحقوق محفوظة © وحدة الإعلام والمعلوماتية - كلية الهندسة الخوارزمي