السيد العميد

مجلس الكلية وقراراته

توجيهات مجلس الكلية

معرض الصور

لوحة شرف الطلبة الاوائل

مناقشات الماجستير


حسين هدام عليوي

ياسر حسن جعفر

حنان حسن مراد

احمد عبد السلام نايف

مصطفى عصام رؤوف

جاسم عادي حربي

ايهاب بسام عبد القادر

الطالبة هديل صفاء حسين

الطالبة ريفان محسن حمود

الطالب كمال محمد حسن

الطالبة اسراء محمد محسن

الطالب محمد زهير حميد

الطالبة سحر يوسف عزيز

الطالبة اسراء جواد كاظم

الطالب محمد ابراهيم عيسى

الطالبة هبة حسام اسماعيل

الطالبة رفل محمد خليل

الطالبة مروة كاظم كاطع

الطالبة لارا عبد الكريم سلمان

الطالب مازن رحمن علي

الطالبة شيرين رضا شكر

الطالب حسن فهد عبد الرزاق

الطالب حميد سلمان حميد

الطالب ريفان زهير منصور

الطالبة هبة حسين يحيى

الطالب ماهر محمود ذيب

الطالبة الاء محمد عبد الرضا

الطالب وسام ثامر عبود

الطالب كارزان محمد تقي

الطالب رياض نزار علي


الطالب ضرغام ايهم كاظم

الطالب صالح رشيد مجيد

الطالب سعدون راضي دحام


الطالبة رشا قاسم حمادي


الطالب جاسم عودة خواف

الطالب أياد محمود كواد

الطالبة أريج غازي عبد الشهيد

الطالب بشير قاسم كاظم

الطالب عامر غازي هوس


الطالبة سـحر حسـين احـمد

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

الوقت في مدينة بغداد

خارطة زوار موقع الكلية

سجل الزوار

موقع الكلية

صوت وصورة

مراحل تأسيس ونشأة كلية الهندسة - الخوارزمي في جامعة بغداد

لقد تأسست النواة الاولى لكلية الهندسة-الخوارزمي (كلية الهندسة الثانية سابقا) في كلية الهندسة / جامعة بغداد بواقع ثلاث اقسام علمية هندسية تضم ( هندسة المعلومات , هندسة الطب الحياتي , هندسة الميكاترونكس ) عام 1997م . تقبل الطلبة الناجحين من الصف الثاني في كلية الهندسة والراغبين في الدراسة في الاقسام العلمية الهندسية الثلاثة في اعلاه وضمن مدخلات تتناسب الى حدما مع استمرار دراسة الطلاب للحصول على تخصص هندسي حديث .

  • انشطرت الاقسام العلمية الهندسية من كلية الهندسة / جامعة بغداد ونشأت البذرة الاولى واصبحت كلية هندسية متخصصة في حافات العلوم الهندسية تضم خمسة اقسام علمية هندسية ( هندسة المعلومات , هندسة الطب الحياتي , هندسة الميكاترونكس , هندسة العمليات الصناعية , هندسة الكيمياء الحياتية ) تدعى كلية الهندسة الثانية بتاريخ 13/6/2002 واستقبلت الدفعة الاولى من الطلبة للعام الدراسي 2002/2003 بعد ان تم تهيأة المستلزمات الدراسية والعلمية والمباني بالتعاون مع كلية الهندسة / جامعة بغداد ودعم مباشر من رئاسة جامعة بغداد .
  • من سنة 2002 ولغاية 2007 قبلت الكلية الطلبة الناجحين من المرحلة الثانية في كليات الهندسة / جامعات جمهورية العراق وبلدان العالم الاخرى وفق الية اوصى بها مجلس الكلية وأقرها مجلس جامعة بغداد وكما مبين في الاتي :
  •  تحدد نسبة 30% من الدرجة على مجموع درجة الامتحان الوزاري للدراسة الاعدادية للطالب وبدون درجات الامتياز
  •  تحدد نسبة 30% من الدرجة على معدل السنتين الاولى والثانية للدراسة الجامعية التي درسها الطالب في كليته
  •  تحدد نسبة 30% من الدرجة على الامتحان التنافسي الذي تجريه الكلية للطلبة المتقدمين
  •  تحدد نسبة 10% من الدرجة للطالب الذي ليس لديه سنوات رسوب في الكلية والمقابلة
  • في العام الدراسي 2002/2003 تم منح اول شهادة للدراسة الاولية من الكلية في الاقسام العلمية الهندسية ( المعلومات , الطب الحياتي , والميكاترونــــــــــيكس ) وفي عام 2004/2005 تم منح أول شهادة للدراسة الاولية في قسمي (عمليات التصـنيع والكيمـياء الاحيائية).
  • من سنة 2003 ولغاية 2005 تم دراسة المناهج العلمية التي تدرس مستقبلا لجعل الدراسة في الكلية اربعة سنوات دراسية ولجميع الاقسام العلمية عدا قسم هندسة الطب الحياتي خمس سنوات دراسية , حيث شملت الدراسة مناقشة المناهج وتسمية الاقسام العلمية وتمت الدراسة في مجالس الاقسام العلمية ومجلس الكلية ومجلس جامعة بغداد حتى جامعات جمهورية العراق كافة من خلال اللجنة القطاعية للتخصصات الهندسية , وكذلك في جامعات بلدان العالم المتقدمة بعض جامعات الولايات المتحدة الامريكية /جامعة هارفد وجامعة بوستن و جامعة كولومبيا وجامعة ويست بوينت وكذلك بعض جامعات المملكة المتحدة مثل جامعة برمنكهام وجامعة ورورك , فضلا عن الاستفادة من شبكة المعلومات ( الانترنت ) في مجال التخصصات الهندسية الحديثة حيث تم اقرار المناهج العلمية وتسمية الاقسام في سنة ( 2005 ) وكما مبين في أدناه :
  •  قسم هندسة المعلومات والاتصالات
  •  قسم هندسة الطب الحياتي
  •  قسم هندسة الميكاترونيكس
  •  قسم هندسة عمليات التصنيع
  •  قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية
  • سنة 2003 تأسست وحدة التعليم المستمر في الكلية , حيث نضمت هذة الوحدة124 دورة تساهم في تطوير مهارات منتسبي جامعات جمهورية العراق ومؤسسات الدولة الاخرى .
  • سنة 2003 تم افتتاح مكتبة علمية مستقلة للكلية تضم 200 كتاب في العلوم الهندسية .
  • سنة 2003 تأسست أول وحدة للانترنت بدعم من رئاسة جامعة بغداد تقدم الخدمة المعلوماتية مجانا للاساتذة والطلبة و في سنة 2006تم توقيع اتفاقية مع وزارة الاتصالات ولمدة ثلاثة سنوات للاستمرار في تقديم الخدمة المعلوماتية للاساتذة والطلبة .
  • في العام الدراسي 2003/2004تم افتتاح الدراسات العليا/الماجستير في قسم هندسة الميكاترونيكس وتم منح اول شهادة في الدراسات العليا /الماجستير في العام الدراسي 2005 / 2006 .
  • سنة ( 2004 ) تم تغيير اسم الكلية من كلية الهندسة الثانية الى كلية الهندسة الخوارزمي . بعد دراسة مستفيضة في مجالس الاقسام العلمية و مجلس الكلية ومجلس جامعة بغداد كونها تضم اقسام علمية هندسية متقدمة والتي تميزت بأستحداثها جامعة بغداد( الجامعة الأم ) عن جامعات جمهورية العراق الاخرى وجامعات البلدان العربية .
  • سنة ( 2004 ) تم تأسيس مكتب الاستشارات الهندسية في الكلية.
  • سنة ( 2005 ) تم اصدار مجلة الكلية( مجلة الخوارزمي الهندسية ) مجلة علمية محكمة دورية معتمدة تصدر بواقع اربعة اعداد سنويا . تصدرها كلية الهندسة الخوارزمي وبموجب توصية مجلس جامعة بغداد / الجلسة ( 17 ) للعام 2004حيث صدر العدد الاول للمجلة بالعدد ( 1 ) والمجلد ( 1 ) في عام ( 2005 ) وقد حصلت على الترقيم الدولي ISSN:1818-1171 .
  • عقد اول مؤتمر علمي للكلية في ايار من عام 2005 م تحت شعار التخصصات الهندسية الحديثة وافاقها المستقبلية وضم المؤتمر مشاركة اكثر من ثلاث شركات فضلا على أوراق العمل والبحوث العلمية الهندسية .
  • سنة 2005 صمم اول موقع الكتروني للكلية على شبكة المعلومات الدولية / الانترنت بعنوان www.kecbu.net .
  • في العام الدراسي 2005/2006 تم اعتماد نظام التعليم الالكتروني في احد مناهج الدراسات العليا في الكلية قسم هندسة الميكاترونيكس مع جامعة كوالف الكندية .
  • في نيسان 2008 عقد المؤتمر العلمي الثاني للكلية تحت شعار بحوث التخصصات الهندسية الحديثة .
  • في كانون الثاني 2009 بدا العمل بانشاء بناية مستقلة للكلية في مجمع الجادرية بتمويل من مجلس محافظة بغداد.

بالرغم من المصاعب التي فرضت على اساتذتنا وطلبتنا اسوة ببقية شرائح المجتمع العراقي . فقد تم استهداف اساتذتنا وطلبتنا وهو مخطط خطير هدفه افراغ بلادنا من الكفاءات والعقول النيرة لايقاف عجلة التقدم وارجاع بلدنا الى الوراء . وعلى الرغم من ذلك كان اساتذتنا وطلبتنا بحق صابرين ومجاهدين بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى وخصال نبيلة فلم تثني هذه الظروف عزيمتهم على المضي قدما سواء كانت الصعوبات اقتصادية او خدمية او امنية فأستمر الاستاذ والطالب والفنيين والادارين في اداء مهامهم وواجباتهم ,وتم تحقيق أنجازات كثيرة اهمها الاتي :

الانجازات :

1- أعتماد القبول المركزي لقبول الطلبة من المرحلة الاولى في العام الدراسي 2007 / 2008 بعد ان كان القبول على وفق الية وضعها مجلس الكلية وصادق عليها مجلس جامعة بغداد .

2- تطوير المختبرات العلمية بالاجهزة والمعدات وحسب الامكانات المتاحة في التخصيصات المالية .

3- توفير الاجهزة الخدمية وألأثاث المناسب لمنتسبي الكلية من اجل تسهيل اعمالهم .

4- وضع مناهج علمية مواكبة للتقدم الحاصل في جامعات البلدان المتقدمة للدراسات الاولية والعليا واقرارها من قبل رئاسة الجامعة واللجنة القطاعية للتخصصات الهندسية .

5- تطويرالاكاديميين في الكلية من خلال ايفادهم واشراكهم في دورات خارج جمهورية العراق مثل الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية ولبنان والاردن وفرنسا وقطر والامارات العربية المتحدة واليمن وايران ومصر ... واخرى .

6- ارسال بعض المهندسين واعضاء الهيئة التدريسية في الكلية الى خارج جمهورية العراق للحصول على الشهادة العليا الماجستير والدكتوراه كل حسب مؤهله وتخصصه ولكل من الولايات المتحدة الامريكية , المانيا , ماليزيا , بيلاروسيا , الصين , سلوفاكية...أخرى.

7- ارسال بعض اعضاء الهيئة التدريسية ممن هم بلقب علمي استاذ و استاذ مساعد للتفرغ العلمي خارج جمهورية العراق حيث شمل التفرغ العلمي ثلاث اعضاء هيئة تدريسية في كل من الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا ونيوزلاند .

8- اصدار دليل للكلية يحتوي على جميع المعلومات الاكاديمية والفنية والادارية وبشكل تفصيلي باللغة العربية والانكليزية وبشكل متسلسل .

9- استحداث منظومة للمعلومات خاصة بالكلية .

10- التدريب الصيفي للطلبة الاوائل في مصر وسلطنة عمان وسوريا .

11- تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع جامعة بغداد والجامعات الاخرى خارج جمهورية العراق .

12- تفعيل اتفاقية الاسكوا بين جامعة بغداد و اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا .

13- مشاركة اعضاء الهيئة التدريسية من خلال نتاجهم العلمي في مؤتمرات وكذلك نشر بحوثهم في مجلات علمية في جامعات خارج جمهورية العراق مثل فرنسا والهند والاردن وجامعات اخرى .

14- مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في انجاز بحوث تخدم الجامعة والمجتمع من خلال عقد اتفاقية بين تدريسيي الكلية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير.

15- اشراك التدريسين للاطلاع على الدوريات والكتب الحديثة الالكترونية من خلال برنامج المكتبة الافتراضية.

16- المشاركة في النشاطات الفنية والرياضية التي تقيمها الجامعة.

17- نشاطات المكتب الاستشاري الهندسي في الكلية إذ ابرم عددا من العقود منذ تأسيسه والتي ساهمت بدورها في تقديم النصح والمشورة الهندسية وعلى جميع المستويات في كافة التخصصات الهندسية ,اذ قام المكتب الاستشاري الهندسي بالاتي :
أ‌- ابرم عقدا مع مكتب الاستشارات الهندسية / كلية الهندسة / جامعة بغداد لتصميم موقع في شبكة الانترنت.
ب‌- ابرام عقد مع الكلية التقنية / جامعة بغداد وكلية الهندسة / الجامعة المستنصرية في تصميم وتصنيع جهــــــــــــاز digital strain meter.
ت‌- ابرام عقد مع كلية الهندسة /جامعة الكوفة لتصميم وتصنيع جهاز Logic trainer بواقع عشرة اجهزة .
ث‌- ابرام عقد تأهيل بموجب مواصفة ادارة الجودة الشاملة ( (IS0:9001:2000للمديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية / وزارة الكهرباء .
ج‌- ابرام عقدا لتصميم وتصنيع جهاز (Interface) مع طلبة الدراسات العليا لغرض خزن وعرض بيانات (strain meter ) وعقدا اخرا بغية تصميم وتصنيع جهاز(Digital Strain meter ) .
ح‌- تصميم وتصنيع جهاز(Logic trainer ) لكلية المأمون الجامعة.
خ‌- ابرام عقدا مع مجموعة نوميروس لتقديم دراسة متكاملة لانشاء معملي اسفلت وبلوك.
د‌- ابرام عقد مع مكتب الاستشارات الهندسية في كلية الهندسة / جامعة بغداد لتحديث موقع على شبكة الانترنت.
ذ‌- ابرام عقدا اخرا لاجراء فحوصات على قطعة معدن مع الجهة ذاتها .
ر‌- ابرام عقدا مع كلية الهندسة /جامعة الانبار لتصميم وتصنيع جهـــــــاز Digital strain meter .
ز‌- أبرم المكتب عقدا لفحص أنابيب بلاستيكية عدد(5) مع شركة الأقمار الفضية للمقاولات العامة المحدودة.
س‌- أبرام عقد مع الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية لفحص اسلاك لحام وهناك اعمال عدة قيد الدراسة والتي تساهم مساهمة فعالة في خدمة المجتمع .
ش‌- التعاقد مع الشركة العامة العامة لصناعة السيارات /الأسكندرية في موضوع تحليل أجهادات ورسومات لهيكل الحافلة المصنع من قبلهم.
ص‌- التعاقد مع شركة سحر الخليج للمقاولات الأنشائية المحدودة لأجراء تحريات التربة لغرض أنشاء مركز شرطة في منطقة الخضر في محافظة بابل.

18- نيسان 2009 عقد المؤتمر العلمي الطلابي الاول تحت شعار الدور الريادي للباحثين الشباب في بناء و اعمار العراق بمشاركة العديد من الجامعات العراقية. - المشاركة في مهرجان السيادة الذي أقامته وزارة الشباب في كلية التربية الرياضية وبحضور دولة رئيس الوزراء وقد فازت مشاريع طلبة الكلية بالمراتب الأولى في مختلف المحاور.

19- حصول أحد مشاريع طلبة المرحلة المنتهية على المرتبة الأولى في مشروع واعدون 2009 الخاص بالمشاريع المتميزة للطلبة.

20- المشاركة في الملتقى الطلابي الأبداعي الثاني عشر للمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية الذي أقيم في جمهورية مصر العربية / جامعة أسيوط للفترة 27/9-1/10/2009.

21- أقامة ندوة علمية بالتعاون مع وزارة البيئة/دائرة الوقاية من الأشعاع بعنوان (اليورانيوم المنضب- الأثار والمعالجات).

22- أقام قسم هندسة المعلومات والأتصالات ندوة تخصصية بالتعاون مع منظمة (IEEE) العالمية للتعريف بتلك المنظمة ودراسة أليات التعاون معها لرفد المهندسين والباحثين بأخر الأصدارات العلمية في مجال التخصصات الهندسية الحديثة.

23- أقام قسم هندسة الطب الحياتي وبالتعاون مع وزارة الصحة ندوة بعنوان ( الأعضاء الأصطناعية).

24- أقامة ندوة توعوية بمرض الأنفلونزا الوبائية.

25- أقام قسم هندسة الطب الحياتي ندوة توعوية حول الكشف المبكر لسرطان الثدي.

26- أقامة المعرض التشكيلي السنوي الخامس تحت عنوان عطاء الفن وأنعكاساته في الرؤى الهندسية.

27- المشاركة في المؤتمر البيئي الثالث لطلبة الجامعات العراقية الذي عقد في جامعة السليمانية.

28- المشاركة في المؤتمر الأقليمي الهندسي لجامعة النهرين.

29- المشاركة في مؤتمر وزارة الأتصالات الخاص بأمنية الحاسبات والمعلومات.

30- مشاركة الكلية في منتدى بغداد للجامعات العراقية والعالمية للفترة 19-20 كانون الثاني 2009.

31- المشاركة في المؤتمر التاسع لعمداء كليات الهندسة في الجامعات العربية الذي أقيم في جامعة دمشق للفترة 12-13 نيسان 2009.

32- أعداد دراسة لأنشاء شبكة أنترانيت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

33- أستحداث مختبرات جديدة وتطوير المختبرات القائمة ورفدها بالأجهزة المختبرية الحديثة.

34- تطوير المناهج الدراسية للأقسام العلمية كافة بما يواكب التطورات الحديثة الحاصلة في المناهج العالمية.

35- أنجاز منظومة توزيع طلبة الدراسات الأولية والذي يقوم بتوزيع الطلبة على الأقسام العلمية حسب المجموع ودروس المفاضلة.

36- أعداد دليل للطلبة الجدد يتضمن تعريف بالكلية وأقسامها العلمية وطريقة التقديم والتسجيل في الكلية.

37- ارسال بعض المهندسين واعضاء الهيئة التدريسية في الكلية الى خارج جمهورية العراق للحصول على الشهادة العليا الماجستير والدكتوراه كل حسب مؤهله وتخصصه ولكل من الولايات المتحدة الامريكية , المانيا , ماليزيا , بيلاروسيا , الصين , سلوفاكية...أخرى

38- التفرغ العلمي لأثنان من تدريسيي الكلية الى جامعة كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة أوكلاند في نيوزيلندا.

39- مشاركة أحد تدريسيي الكلية كأستاذ زائر في جامعة هارفرد(MIT) في الولايات المتحدة الأمريكية.

40- تحديث موقع الكلية على شبكة المعلومات الدولية www.kecbu.net .

41- تطوير مكتبة الكلية ورفدها بأحدث الكتب العلمية التخصصية.

42- اشراك التدريسين للاطلاع على الدوريات والكتب الحديثة الالكترونية من خلال برنامج المكتبة الافتراضية.

43- تم منح شهادة البكالوريوس الى 69 خريج في تخصصات الكلية المختلفة.

44- تم منح شهادة الماجستير الى 7 طلاب في أختصاص هندسة الميكاترونيكس.

45- زيادة أعداد قبول الطلبة خريجي الدراسة الأعدادية/الفرع العلمي في الأقسام العلمية للكلية حيث تم قبول 110 طالب.

46- أستحداث الدراسات العليا في قسم هندسة عمليات التصنيع في أختصاص أنظمة التصنيع المتقدمةللعام الدراسي 2009/2010 وتم قبول 5 طلاب.

47- حصلت الكلية على درع الفنون من رئاسة جامعة بغداد لتميزها في النشاطات الفنية.

48- المشاركة في العديد من البطولات الرياضية في مختلف الألعاب .

49- حصلت الكلية على درع كلية الهندسة /جامعة أسيوط /جمهورية مصر العربية.

50- حصلت الكلية على درع جامعة أسيوط /جمهورية مصر العربية.

51- حصلت الكلية على مدالية المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية.

52- قامت وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة الخوارزمي بالعديد من الدورات الغرض منها خدمة المجتمع وأستمرار التواصل بين المهندسين في حقل العمل مع أخر المستجدات والتطورات العلمية.

53- المشاركة في تأليف ثلاثة كتب منهجية بالتعاون مع وزارة التربية لمادة الحاسوب للمراحل الأبتدائية والمتوسطة والأعدادية .

54- أستحداث قسم الميكاترونيكس في التعليم المهني/ وزارة التربية والبدء بالعمل لتأليف المنهاج الدراسي من خلال اللجان المشكلة من التعليم المهني وكليتنا.

55- أستضافة الأمتحانات الوزارية لطلبة الدراسة الأعدادية.

56- المشاركة في أعداد مناهج مدارس الموهوبين وتشخيص الطلبة الموهوبين في وزارة التربية.

57- - أستحداث قسم المعلومات والأتصالات في التعليم المهني/ وزارة التربية والبدء بالعمل لتأليف المنهاج الدراسي من خلال اللجان المشكلة من التعليم المهني وكليتنا.

58- أقام قسم هندسة عمليات التصنيع ندوة علمية بالتعاون مع وزارة العلوم والتكنلوجيا بعنوان (تكنلوجيا التصنيع الحديثة).

59- أقام قسم هندسة الميكاترونيكس ندوة علمية بعنوان (دور هندسة الميكاترونيكس في كشف المتفجرات).

60- أقام قسم الهندسة الكيميائية الأحيائية ندوة علمية بعنوان (صناعات الهندسة الكيميائية الأحيائية).

61- أقام قسم هندسة المعلومات والأتصالات ندوة علمية بعنوان (هندسة المعلومات والأتصالات في قطاعات الدولة).

62- أقامت كلية الهندسة الخوارزمي بالتعاون مع قسم الجودة والأعتمادية في رئاسة جامعة بغداد ندوة بعنوان (الأعتماد البرامجي في كليات الهندسة والتكنلوجيا).




البحث

استمارات متنوعة

الهيكل التنظيمي

التعاون العلمي

خدمة RSS

الترقيات العلمية

الباحث العلمي

وصف البرنامج الاكاديمي

التقويم الجامعي

ترميز المقررات الدراسية

فيلم وثائقي عن الكلية

العدد الاخير من المجلة

مجلة الخوارزمي الهندسية

دليل انجازات الكلية 2016

الندوات والزيارات العلمية

المجلات الاكاديمية العراقية

الكتب المؤلفة

براءات الاختراع

مجلة مشاريع التخرج

إحصائيات عن الكلية

البريد الالكتروني الرسمي

للتواصل الفيديوي

قناتنا على اليوتيوب

التصنيف العالمي

مكتبة الكلية

المكتبة العراقية الافتراضية

تنبؤات الطقس


جميع الحقوق محفوظة © وحدة الإعلام والمعلوماتية - كلية الهندسة الخوارزمي