طلبة قسم هندسة الطب الحياتي في برنامج مواهب أذاعة كلية الاعلام

ضَيف برنامج ( صدى جامعة بغداد ) الذي يبث عبر أثير أذاعة كلية الاعلام من جامعة بغداد طلبة كلية الهندسة الخوارزمي للمرحلة الخامسة .
حيث تضمن اللقاء استعراض نبذة عن قسم هندسة الطب الحياتي ، وأهم المشاريع البحثية لطلبة المراحل المنتهية.

وقد شارك الطالبان أمير هشام مجيد والطالب عمار زينل / قسم هندسة الطب الحياتي / المرحلة الخامسة ، عن مشروعهما الموسوم ( محاكي الدورة الدموية) ، وبأشراف السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي د.نبراس حسين ، وم.م. طه محمد .
وقد تضمن المشروع البحثي محاكي الدورة الدموية منظومة تحاكي عمل الجهاز الدموي للأنسان في بيئة خارج الجسم ، ويهدف المشروع الى محاكاة الضغوط والتدفقات داخل الاوعية المرتبطة بالجسم .

الغرض من المنظومة هو وجود جزء فيها (Test Section ) يمكن من وضع أي جزء يراد أجراء الاختبارات عليه مثل صمام قلبي صناعي يمكن طباعته بواسطة 3D prenter .

سوف تمكن هذه المنظومة التي تعد الاولى من نوعها في العراق من أجراء الاختبارات على القطع التي يمكن صناعتها قبيل زرعها في الجسم للتأكد من صلاحيتها على المدى الطويل .

أيضاً تعد هذه المنظومة وسيلة تعليمية لمهندسي قسم هندسة الطب الحياتي كتطبيق علمي لما يتم دراسته عن أجراءات زرع الصمامات والانابيب الصناعية داخل الجسم وما يحدث من تضيقات داخل الاوعية الدموية الطبيعية نتيجة للأمراض التي تصيب الانسان .

Comments are disabled.