مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالب فاروق فوزي أحمد / قسم هندسة الميكاترونكس الموسومة:

نظام فعال وخامد بسيط لتعقب الشمس بمحورين

بأشراف أ. د. عبد السلام العامري / تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد و د. فلاح ابراهيم مصطفى / مدير مركز بحوث الطاقة الشمسية / دائرة الطاقات المتجددة / وزارة العلوم والتكنولوجيا.

حيث حصلت الرسالة على درجة (إمتياز) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. د. حسين محمد العلكاوي / الجامعة التكنولوجية / قسم الكهروميكانيك. وعضوية أ. د. ابراهيم قاسم ابراهيم / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الكهرباء و د. وائل رشيد عبد المجيد / تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد.

ملخص الرسالة

إن فكرة البحث اعتمدت على توظيف الطاقة الصديقة للبيئة وبشكل اكاديمي وتطبيقي والتي تحاكي حاجة العراق للطاقة البديلة في الحاضر والمستقبل. فمن الضروري الحصول على مستوى عالى من الطاقة النظيفة وذلك بزيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية بشكل كبير وتقليل الاعتماد على الطاقة المتولدة من حرق الوقود الأحفوري, وذلك لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي التي تؤدي إلى مشاكل الاحتباس الحراري، وآثاره السامة على كل من البيئة والصحة. وعليه, فان ذلك يجعل نظام تتبع الشمس مسألة ملحة للبحث بالنسبة الى الباحثين في مجال الطاقات البديلة. لقد وجد نظام التتبع الشمسي لاستخراج اكبر قدر ممكن من الطاقة الشمسية, حيث يبقى اللوح الشمسي متعامدا” مع الشعاع الشمسي طوال فترة النهار.

في هذا البحث, تم تصميم نظام يتتبع الشمس تلقائيا” بأستخدام المقاومات الضوئية (LDR) لتحسس ضوء الشمس, مع محركات التيار المستمر التي وضعت مع علب التروس الميكانيكية داخل منظومة التعقب. لقد تم انجاز نظام يتتبع الشمس بمحورين الاول يسمى زاوية السمت والثاني زاوية الارتفاع, اعتمادا” على العلاقات الرياضية الفلكية التي تربط الارض بالشمس, حيث تم برمجة هذه العلاقات داخل المتحكم الدقيق (Arduino Uno) يتحكم نظام التتبع المقترح بزواية الارتفاع والسمت بحيث يبقى اللوح الشمسي متعامدا” مع اشعة الشمس طوال النهار. عند مقارنة الالواح الشمسية الثابتة نسبةً الى الالواح التي توضع على نظام التتبع الشمسي نجد ان نظام التتبع اكثر فعالية واكثر موثوقية في توليد الطاقة النظيفة.

هذا البحث يخدم قطاع انتاج الطاقة الكهربائية وذلك لتقليل الاعتماد على انتاج الطاقة الكهربائية من خلال المشتقات النفطية وأثارها البيئية والصحية.

 

Comments are disabled.