مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ريام نعمة خليل / قسم هندسة الميكاترونكس الموسومة:

استقرار التيار لقطب فرن الانصهار باستخدام منظومة هيدروليكية ذكية

وبإشراف د. ماهر يحيى سلوم / تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد.

حيث حصلت الرسالة على درجة (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. م. د. جعفر مهدي حسن / جامعة التكنولوجية / قسم مكائن و معدات و عضوية م. د. نبيل حسن هادي / جامعة بغداد / قسم هندسة الميكانيك / كلية الهندسة و م. د. ليث جميل بني / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الطب الحياتي.

 

ملخص الرسالة

تم التوصل في هذا المشروع تجريبياً ورياضياً السيطرة على الموقع عن طريق منظومة الكتروهيدروليكية باستعمال صمام السيطرة الهيدروليكية الاتجاهي.

يتطلب اجراء البحث تصميم المنظومة ودراستها لتحقيق الغرض وتمثيلها باستخدام برنامج Automation Studio package 5.2)) إضافة إلى تحليلها رياضياً وتم بناء جهاز مختبري يماثل التصميم و اجراء التجارب العملية الغرض منها دراسة أداء المنظومة عملياً و مقارنتها مع المحاكاة Simulation.

تكون السيطرة على حركة مكبس الاسطوانة الهيدروليكية بواسطة منظومة هيدروليكية. تستلم المنظومة الامر من خلال دائرة الكترونية إلى صمام السيطرة الهيدروليكية الاتجاهي بواسطة متحسس متخصص لقياس المسافة.

علاوة على دراسة متغيرات الضغط والمسافة والسرعة والجريان. ومن ذلك استنتجت إمكانية تنفيذ هذا المشروع في العمليات الصناعية مثل أفران القوس الكهربائي لسيطرة على مسافة قطب الصهر والمادة المنصهرة إضافة إلى تطبيقات أخرى.


Comments are disabled.