حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا الماجستير


عقد قسم هندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة الخوارزمي حلقة نقاشية (سيمنر) لطلبة الدراسات العليا / الماجستير على قاعة مختبر CAD/CAM في القسم وبحضور كل من السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية د. حامد صالح مهدي والسيد معاون العميد للشؤون الادارية د. ماهر يحيى سلوم والسيد رئيس قسم هندسة الميكاترونكس والسادة أعضاء الهيئة التدريسية في القسم والمشرفين على البحوث .  
حيث تم استعراض متابعة بحوث طلبة الماجستير في الجانب التطبيقي والعملي للبحوث المنجزة والاستماع الى بعض الملاحظات من قبل الطلبة والمشرفين على البحوث وتوصياتهم بشأن أنجاز البحث بصورة علمية رصينة ووفق الجدول الزمني المحدد.
وفيما يلي أسماء طلبة الماجستير مع عناوين بحوثهم والأساتذة المشرفين:

1.   هديل صفاء حسين :


عنوان البحث: “أداء التحكم عن بعد لمصعد هوائي بأستخدام جهاز PLC”
بإشراف:
د. ماهر يحيى سلوم- كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد
وقد تضمن البحث الأنظمة الكهربائية والهيدروليكية والهوائية التي يمكن التحكم بها باستخدام PLC.
PLC (الجهاز المسيطر المنطقي المبرمج),(نظام التحكم الحديث) مقارنة مع الانظمة الآخرى، وهو نظام متوفر ويمكن استخدامه بسهولة. النظام الهوائي لا يسبب أي تلوث اوضوضاء مما يجعل المصممين يتجهون لاستخدامه في مختلف المجلات دون تردد. هذا البحث يقترح نظام المصاعد الهوائية وينفذه بواسطة جهاز PLC و التحكم عن بعد بواسطة انظمة اللاسلكي الشائعة. والهدف من هذا المشروع هو دراسة أداء المصعد الهوائي نظريآ وعمليآ. ومناقشة تصميم وتنفيذ التحكم الذكي لنظام المصاعد الهوائية فقط باستخدام PLC التعليمي صغير.
يمكن استخدام هذا المصعد في المستشفيات و المؤسسات التي تستخدم فيها العربات و المقيمين المستخدمين كذلك يستخدم في الأجهزة الطبية ومصانع الأدوية وPCB…الإنتاج….الخ.
2.   علاء عبد الحسين :


عنوان البحث : “تصميم وتنفيذ ذراع أنسان آلي مع نظام بصري”
بإشراف :
د. وائل رشيد عبد المجيد- كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد
وقد تضمن البحث تقديم مشروع سيطرة للتحكم بحركة ذراع انسان آلياً وتجنب العقبات الموجودة في مسار ذراع الانسان الآلي للوصول الى الهدف وأنجاز المهمة.
يتم ذلك بأستخدام هيكل حقيقي لذراع انسان آلي فضلا عن نظام بصري ثلاثي الابعاد (3D) حيث يتضمن العمل:
بناء برنامج متكامل ومستقل بأستخدام لغة matlab البرمجية اعتمادا على البيانات المستلمة من النظام البصري, حيث ان هذا البرنامج له امكانية التطبيق على أي ذراع “انسان آلي” أخر. وهو يقدم الى البرنامج RoboCIM 5150  المصاحب لذراع الأنسان الآلي ( ذو الخمس درجات لحريه الحركه نوع lab volt  سلسلة 5150) والذي بدورة يتبنى تطبيق البرنامج لتنفيذ المهمة
3-     حسين احمد محسن :


عنوان البحث: “بناء منظومة SCADA لمعالجة مياه النباتات” .
بإشراف :
د. ليث عبد صبري- كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد

Comments are disabled.