السيد العميد

مجلس الكلية وقراراته

الهيكل التنظيمي للكلية

خارطة زوار موقع الكلية

بمناسبة الترقية العلمية

احصائيات

مواقع ذات صلة

آخر تحديث و أوقات أخرى

الوقت في مدينة بغداد

تابعوا كلية الهندسة الخوارزمي على YouTube

سجل الزوار

موقع الكلية

البريد الالكتروني

   

مناقشه رساله ماجستير

تم قراءة الموضوع 1175 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية

30/6/2014 10:46 صباحا

مناقشه رساله ماجستير

نوقشت رساله الماجستير للطالب ( محمد ابراهيم عيســى ) الموسومـــــه ( تصميم وتنفيذ منظومة السيطرة الرقابية والحصول على البيانات SCADA للسيطرة على انابيب الغاز والنفط  )


وباشراف م.د ليث عبد صبري / كليه هندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونيكس حيث حصلت الاطروحه على درجه ( أمتياز) وكانت اللجنه العلميه للمناقشه برئاسة أ.د. نصر نافع خميس / جامعه النهرين / كليه هندسة المعلومات / قسم هندسة الاتصالات وعضويه أ.م.د. ماجد احمد عليوي / الجامعة التكنلولوجية/ قسم هندسة السيطرة والنظم وم.د. وائل رشيد عبد المجيد / جامعة بغداد/ كلية هندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس.

ملخص الرسالة
 إن المشاركة في استخدام مصدر واحد في نقل المنتجات النفطية المختلفة في (النوع والكثافة) ، وإجراء عملية الضخ التعاقبي للمنتوج على شكل دفعات يولد تلوث في المنتوج يدعى(الخليط ).
تهدف الدراسة إلى تحسين جوده المنتوج المستلم في المستودعات النفطية وتقليل كمية (الخليط ) والتلف في المنتوج.
إن الدمج بين SCADA ( منظومة التحكم والاشراف والسيطرة واستحصال البيانات) والنظام البرمجي ( LabVIEW)، أدى إلى اكتساب محاسن هاتين التقنيتين، ومن الممكن إن يؤدي إلى تحسن أداء النظام . لقد تم تنفيذ وتطبيق عدد من خوارزميات التحكم في توليد إشارات السيطرة باستخدام ( PID السيطرة التناسبية التفاضلية والتكاملية و استخدام FLC السيطرة باستخدام المنطق المضبب) ، على منظومة ( نظرية اختباريه Simulation Model) ، ومنظومة عملية (منظومة خطوط أنابيب ومستودعات نفطية ) تم تنفيذها باستخدام أجهزة مختبريه .
استخدم نظام البرمجة (LabVIEW) لغرض أستحصال إشارات المتحسسات ( معدل الحموضة PH ، ارتفاع السوائل Level indicator  و معدل الجريان Flow meter) ، وكذلك توليد وتجهيز إشارات التحكم والسيطرة لتغذية ( المضخة Booster pump والصمامات الكهربائية Solenoid valves) عبر بطاقة التشبيك الخاصة بالنظام DAQs  .
إن تنفيذ التطبيق في الزمن الحقيقي وباختيار خوارزميات التحكم بينت قابلية النظام المضبب في تقليل نسبة التلوث والخلط في المنتوج بنسبة (1.25 %) بالقياس إلى منظومة التناسب التفاضلي والتكاملي والتي تبلغ (3%) .
إن تطبيق نظام SCADA حققت إمكانية التشغيل الآلي للمنظومة مع تحسين في الأداء وتقليل نسبة الخلط بمقدار (3- 5%) بالقياس إلى النظام اليدوي الذي يتجاوز (12-15%).









   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

خدمة RSS

لوحة شرف للطلاب الاوائل

وصف البرنامج الاكاديمي

التقويم الجامعي 2015 - 2016

فيلم وثائقي عن الكلية

معرض الصور

مجلة الخوارزمي الهندسية

العدد الاخير من مجلة الخوارزمي الهندسية

المجلات العراقية الاكاديمية

مجلة مشاريع التخرج

الخوارزمي ضمن التصنيف العالمي (webometrics)

مكتبة الكلية

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية

تنبؤات الطقس

صوت وصورة


جميع الحقوق محفوظة © وحدة الإعلام والمعلوماتية - كلية الهندسة الخوارزمي