تصميم وتصنيع منظومة تدريب الكتروهيدروليكية لطلبة الميكاترونكس

تسعى كلية الهندسة الخوارزمي في جامعة بغداد إلى دفع عجلة التميز والإبداع والإنتاج العلمي والتكنولوجي من خلال إعداد الملاكات الهندسية العلمية المؤهلة من الخريجين ذوي الكفاءات والمهارات المتميزة في التخصصات التي تطرحها الكلية لسد حاجة السوق المحلي والإقليمي في المجالات التعليمية والفنية والتقنية، كما تسعى الكلية إلى تعزيز وتطوير البحث العلمي بشقيه النظري والتطبيقي لإيجاد حلول إبداعية في مجالات مختلفة, وتمتد رسالة الكلية إلى ربط الكلية بالمجتمع المحلي من خلال تقديم الحلول والمعالجات والاستشارات المناسبة للمشاكل والمعوقات العملية والعلمية التي تواجه المؤسسات المختلفة في المجتمع.

ومن خلال ما تقدم أنجز الطالب أيهاب بسام عبد القادر في كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس مشروعه البحثي ضمن متطلبات نيل شهادة البكالوريوس (منظومة تدريب الكتروهيدروليكية لطلبة الميكاترونكس) وبأشراف م. د. ماهر يحيى سلوم التدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس.

يقوم المشروع بعمل منظومة الكتروهيدروليكية تتضمن عملية دمج بين السيطرة الالكترونية والمنظومات الهيدروليكية حيث تتم السيطرة على المشغلات الهيدروليكية عن طريق الصمام التناسبي الذي يقوم بالسيطرة على سرعة واتجاه الحركة للمشغلات الهيدروليكية في آن واحد.

الهدف من المشروع تصميم وتصنيع منظومة تعليمية للطلبة لغرض تنفيذ التجارب المختبرية ومشاهدة نتائج التجارب وكيفية عمل المنظومات الالكتروهيدروليكية، وكذلك تسهيل عمل طلبة الدراسات العليا للحصول على نتائج عملية للبحوث التي تختص في هذا الحقل من التطبيقات.




وقد أكد الاستاذ المشرف م. د. ماهر يحيى سلوم أن هذا المشروع ذو أهمية في تدريب طلبة الدراسات الاولية والعليا، كونه الأول من نوعه صمم على الأساس النظري الذي يدرس لديهم، ولغرض دعم المواضيع النظرية من العمل لذاك كان من الضروري أن يتم تنفيذ هذا المشروع.

إن الطالب الذي قام بالعمل مع الطلبة المتميزين والمبدعين حيث أخرج المشروع بهيئة ذات مواصفات تضاهي المواصفات العالمية.

Comments are disabled.