مناقشة رسالة ماجستير للطالبة مروة كاظم قسم هندسة التصنيع المؤتمت

نوقشت رسالة الماجستير للطالبه مروة كاظم كاطع الموسومه ( تخمين نظام التشغيل بالجلخ المغناطيسي بإستخدام نموذج الشبكة العصبية الصناعية) وباشراف أ.م.د علي حسين كاظم / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت و أ.م.د فائز فوزي مصطفى / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت . 
حيث حصلت الرسالة على درجة (إمتياز) وكانت اللجنة العلمي للمناقشة برئاسة أ. م. د. سرور خضر حسين / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الميكانيك وعضوية م. د. حامد مهدي صالح / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت وأ. م. د. علي حسين محمد / جامعة النهرين / قسم هندسه الميكانيك.
 تضمنت الرسالة تخمين ومحاكاة تأثير معامل عملية التشغيل بالجلخ المغناطيسي على معدل إزالة المواد وخشونة السطح لمشغولة الألمنيوم 2024 الأسطوانية الشكل بإستخدام نموذج الشبكة العصبية الصناعية. أن العلاقة بين المدخلات مع معدل إزالة المواد وخشونة السطح تم الحصول عليها أيضا بإستخدام نموذج الـ (Regression) . هذا العمل تضمّن تصنيف نظام التشغيل بالجلخ المغناطيسي، تصنيع ماكنة التشغيل بالجلخ المغناطيسي والأقطاب المغناطيسية، و تحضير مسحوق الجلخ المغناطيسي عن طريق خلط أوكسيد الحديد مع مسحوق الماس الصناعي. حيث أن سلسلة من التجارب تم إجراءها لتوليد مجموعة من بيانات الإدخال والإخراج لإستخدامها في تدريب نماذج الشبكة العصبية الصناعية لتخمين معدل إزالة المواد وخشونة السطح. ثمانية مدخلات في هذا البحث تم أختيارها مع ثلاث مستويات تبعا لمصفوفة Taguchi: ( زاوية الاقطاب المغناطيسية، الخلوص،حجم حبيبات المسحوق، كمية المسحوق، التيار، سرعة المشغولة، سرعة الاقطاب المغناطيسية، ووقت التشغيل). النتائج أظهرت أن زاوية الاقطاب المغناطيسية لها التأثير الأكبر على معدل إزالة المواد بنسبة 30.18% يتبعها (وقت التشغيل، الخلوص، سرعة الاقطاب المغناطيسية، سرعة المشغولة، التيار،كمية المسحوق، حجم حبيبات المسحوق) على التوالي. أيضا النتائج أظهرت ان سرعة المشغولة لها التأثير الأكبر على خشونة السطح بنسبة 23.80% يتبعها (كمية المسحوق، الخلوص، التيار، زاوية الاقطاب المغناطيسية، سرعة الاقطاب المغناطيسية، حجم حبيبات المسحوق، ووقت التشغيل) على التوالي. نتائج نموذج الأنحدار أظهرت أن تناقص زاوية الاقطاب المغناطيسية من °30 الى °30- تؤدي الى زيادة معدل إزالة المواد. بينما تناقص سرعة المشغولة من (rpm 679) الى (rpm 567) تؤدي الى زيادة خشونة السطح . ويعتبر هذا البحث من البحوث المتميزة على المستوى المحلي والاقليمي التي تخدم القطاع الصناعي. 

Comments are disabled.