مناقشة رسالة ماجستير للباحث سنان هادي عباس

نوقشت رسالة الماجستير للطالب سنان هادي عباس / قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة (تطوير منتج من ماسح ضوئي ثلاثي الابعاد الى ماكينة البرمجة الرقمية CNC في الهندسة العكسية) بإشراف أ.م.د. أحمد زيدان محمد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت وأ.م.د. ماهر يحيى سلوم / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس / مشرفاً أستشاري .

حيث حصلت الرسالة على تقدير (جيد جدا) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.د. محمد قاسم عبدالله / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك وتصميم . وعضوية أ.م.د. علي عبار خليف / الجامعة التكنولوجية / هندسة الانتاج والمعادن . وعضوية م.د. فرات أبراهيم حسين / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس .

وقد تضمنت الرسالة :

فكرة البحث هو في الهندسة العكسية من خلال تطوير منتج صناعي ميكانيكي لا يوجد له مخططاته التصميمية عن طريق تصويره بواسطة ماسح ضوئي ثلاثي الابعاد (سكنر) فتكون له بيانات رقميه مجسمه على صيغة (الاس تي ال) لهذا المنتج المعين ومن ثم نقل تلك المعلومات الى احدى المكائن المبرمجة رقميا وبهذا تكون العملية سهله لتصنيع الأجزاء الغير معروفة المخططات.

في هذا البحث، تم اقتراح برنامج التعديل والمستخدم في الهندسة العكسية وهو من برمجيات شركة جيوماجك المشهورة عالميا، للتعديل وإعادة تصميم على ما يسمى بالغيمة النقطية في علم المجسمات ثلاثية الابعاد. تم اجراء الحسابات والقياسات من خلال متحسس رقمي ثلاثي الابعاد ومسطرة القياس (الورنية) للأجزاء الاصلية والتقليدية ومقارنتها ببرنامج اخر يدعى المش مكسر لبيان الانحرافات والتفاوتات بالأبعاد.

فلقد تم الاختيار لأجزاء ميكانيكية مستعملة وذات اضرار لاحتوائها على اشكال منشوريه واسنان وريش متعددة ذو تعرجات واقواس مثل قارنه وبشارة مضخة الماء والتي هي من الاشكال المعقدة والصعبة في الهندسة العكسية حتى تم التوصل الى تتطابق بين الأصل والتقليد بعد تصنيعها.







Comments are disabled.