كلية الهندسة الخوارزمي تشارك في  برنامج لدورات تدريبية متقدمة في عالم المكتبات في القاهرة

نظمت جمعية أختصاصيي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية وبالتعاون مع المركزالدولي للمكتبات ومراكزالمعلومات في القاهرة /جمهورية مصر العربية برنامج لثلاثة دورات تدريبية متخصصة في عالم المكتبات للمدة من (7-11/2/2018)  بمشاركة وفد يمثل مسؤولي المكتبات في جامعة بغداد والجامعات العراقية الأخرى ومؤسساتها التعليمية وأن مشاركة كلية الهندسة الخوارزمي في هذا البرنامج التدريبي من خلال ممثلها في الوفد / مديرة شعبة المكتبة في الكلية (م.م.سعاد محمد جاسم) .

وعناوين هذه الدورات هي  أولاً (الدورة التدريبية المتقدمة في نظام أدارة المكتبات-KOHA) وثانياً (الدورة التدريبية عن التطبيقات الجديدة في الفهرسة الآلية بصيغة –RDA) وثالثاً(الدورة التدريبية عن نظام دي سبيس-D-Space ).

والقى أساتذة مختصين من جامعة القاهرة محاضراتهم خلال هذه الدورات التي كانت عبارة عن جلسات تستمر ليوم أويومين لكل دورة خلال هذا البرنامج التدريبي تناولوافيها في البداية تعريف في تطبيق KOHA)) المتطور في أدارة المكتبات ومن خلاله الحديث عن أنظمة (الأدارة ،الأعارة ،التزويد ،المستخدمين،البحث) المستخدمة في المكتباتى المصرية أضافة الى نظام الفهرسة بأنواعها الأصلية والمنقولة في هذه التطبيق.

 ومن ثم الأنتقال الى التطبيقات الجديدة المستخدمة في الفهرسة الآلية لمحتويات المكتبة من المصادر والمراجع والدوريات وغيرها بصيغة (RDA) وفي هذا الجانب كانت المحاضرات تشيرنبذه تاريخية عن هذا التطبيق ومن خلاله وكيفية الفهرسة الألية ومكوناته البنائية والمدخل الرئيسيوالمداخل الفرعية وأمورأخرى بهذا الجانب .

وأخيرأ تسليط الضوء على نظام (D-Space) من خلال نبذة تاريخية عن هذا النظام ومن خلاله تناول مفهوم المستودعات الرقمية وكيفية التخطيط لبناءها ومفهوم هذا النظام ولمحة عن التقنيات المستخدمة فيه وأمورأخرى مثل المصادر الألكترونية التي يديرها النظام وغيرها .

وفي النهاية وزعت شهادات المشاركة على المتدربين  و نظمت لهم رحلات علمية وسياحية أطلعوافيها على مكتبة الأسكندرية المتطورة بهذا المجال لزيادة الخبرات العلمية والعملية وأماكن سياحية ودينية متعددة كجامع الأزهر وغيرها .

 


Comments are disabled.