مناقشة الماجستير للطالبة ميس موفق /قسم هندسة الميكاترونكس
نوقشت رسالة الماجستير للطالبة 
ميس موفق مال الله/ قسم هندسة الميكاترونكس الموسومة:

(الهيكل الخارجي المتوزان الجاذبيه للاطراف السفلية للانسان)

 

بإشراف أ.د. سومر متي داوود/جامعة بغداد / هندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الطب الحياتي .

حيث حصلت الرسالة على تقدير (إمتياز) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. رعد سامي فياض / جامعة النهرين /كليه الهندسه/ قسم الحاسبات أ.م.د. ماهر يحيى سلوم / جامعة بغداد / كليه هندسه الخوارزمي/ قسم الميكاترونكس /أ.م.د. محمود رشيد اسماعيل /جامعة النهرين / كلية الهندسة / قسم اطراف ومساند .

وقد تضمنت الرسالة تصميم وتنفيذ  هيكل خارجي للساق يمكن اعتباره كألية  روبوتية يمكن ارتداؤها لتوفير التنقل. في السنوات الستين الماضية،  قد تم تحقيق العديد من الأعمال البحثية لتحسين خصائص أداء الهياكل الخارجية وبالتالي تطويرها إلى منتج تجاري تقريبا.

 في هذا البحث، أجريت تجربة ناجحة لتصميم وتصنيع هيكل خارجي, هذا الهيكل يساعد في تقليل الحمل المطبق على عضلات الاطراف السفلية للانسان.

الهيكل الخارجي المقترح هو آلية شبه غير فعالة، تعمل على مبدأ توازن الجاذبية. وتم اختبار هذا الهيكل الخارجي من خلال ربطه بالطرف السفلي لشخص سليم.

تم قياس وتسجيل  إشارات  الالكتروميوجرافي (تخطيط كهربائية العضل) من عضلات الطرف السفلي قبل وبعد تطبيق الهيكل الخارجي المقترح.

وأشارت نتائج إشارات الالكتروميوجرافي (تخطيط كهربائية العضل) المقاسه إلى أن الحمل المطبق على عضلات الطرف السفلي تم تخفيضها بعد ارتداء الهيكل الخارجي  إلى ما يقرب  0.25من قيمتها  الأصلية قبل استخدام الهيكل الخارجي.

Comments are disabled.