/* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”Table Normal”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

تدريسيين من قسم هندسة الطب الحياتي يحصلون على براءة اختراع عن (الحاضنة العراقية للأطفال حديثي الولادة (الخدج))

حصل تدريسيين في قسم هندسة الطب الحياتي على براءة اختراع ممنوحة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيطـ، عن الحاضنة العراقية للأطفال حديثي الولادة ( الخدج ) . وكانت البراءة للتدريسيين م.د. نبراس حسين غائب وم. طه ياسين خلف .

وتضمنت البراءه، ان الحاضنة العراقية هي حاضنة للاطفال حديثي الولادة (الخدج) صممت لكي تعمل بشكل أساسي ومتطابق مع المواصفات المحلية العراقية, وقد استطعنا من خلالها الجمع بين مستلزمات الطب الحديث وقلة التكاليف ومتطلبات الواقع الحقيقي وذلك من خلال مجموعة من الافكار الأبداعية العلمية التي تم من خلالها حل عدد من المشاكل التي تعاني منها حاضنات الأطفال. توفر هذه الحاضنة للطفل الحديث الولادة (الخدج) توزيع حراري جيد يتلائم بشكل أساسي مع الحالة التي يعاني منها وذلك من خلال نوع جديد من التصاميم يمس بشكل أساسي وجوهري كافة أجزاء الهيكل الداخلي للحاضنة ومنظومة السيطرة والتجهيز الكهربائي, وكذلك يمس أيضا” تغيير جزء كبير من الهيكل الخارجي العام أعتمادا” على المتغيرات السابقة الذكر.

 

كما وأن التصميم الحديث الموضوع يوفر لنا القدرة على زيادة العمر الافتراضي للحاضنات قيد العمل وذلك من خلال تجاوز المشاكل الفعلية التي تعاني منها كافة الحاضنات والتي تتمثل بأعمال الصيانة الدورية, حيث تم وضع ألية مبسطة وسهلة تمكننا من أجراء عملية الصيانة للحاضنة من دون حتى الحاجة الى أيقاف العمل بالمنظومة, وكذلك من خلال أستعمال أدوات وأجزاء كفوءة ورخيصة الثمن لم يتم أستخدامها سابقا” في الحاضنات ومتوفرة في الاسواق المحلية مما يسهل علينا عملية أستبدالها. وبالأضافة الى ما سبق فأن التصميم الموضوع أوجد الحل النهائي لمشكلة التوقفات المفاجئة للكهرباء والتي تكون أما بسبب أنقطاع التيار الكهربائي المزود أو بسبب عطل مفاجئ في مجهزات القدرة الموجودة في الحاضنة نفسها وذلك من خلال تجهيز الحاضنة بنظام العمل المتوازي ونظام البديل الذي يعمل بنظام الـ DC.

هذا وقد تم أجراء بعض الفحوصات الأختبارية على هذه الحاضنة وقد كانت النتائج الاولية ضمن الحدود المسموح بها ومطابقة مبدئيا” للمعايير العراقية.

كما وأننا نود أن نذكر هنا بأن فكرة هذه الحاضنة قد تم أستيحائها من الواقع الحقيقي الذي تعانيه المستشفيات والمراكز التخصصية .

Comments are disabled.