قسم هندسة الطب الحياتي يقيم ندوة علمية عن

التطبيقات الهندسية والطبية للنانوتكنولوجي

عقد قسم هندسة الطب الحياتي في كلية الهندسة الخوارزمي الندوة العلمية الموسومة (التطبيقات الهندسية والطبية للنانوتكنولوجي) يوم الأربعاء الموافق (15/ 3/ 2017) على قاعة الخوارزمي المركزية بحضور السادة معاوني العميد العلمي والإداري والشؤون الطلابية ورؤساء الأقسام العلمية وأساتذتها وطلبتها في الكلية.

إبتدات الندوة بقراءة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح الشهداء… وألقيت في الندوة المحاضرات التالية:

1.  مقدمة عن النانوتكنولوجي وأهم تطبيقاته الطبية / للمدرس الدكتور في قسم هندسة الطب الحياتي / منتهى رزاق إبراهيم.

2.  تطبيقات النانوتكنولوجي في الدول المتقدمة / للأستاذ المساعد الدكتورمحمود زكي عبدالله / هندسة الحاسوب / كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية.

ومن أهم الأمور التي تناولتها هذه المحاضرات مفهوم النانوتكنولوجي بأنه علم وتطوير تكنوولوجي على المستوى الذري والجزيئي الماكروي من رتبة (1-100) نانومتر، ومعنى النانو باعتباره من الكلمات اللاتينية التي تعني (نانوس) والنانوس مقدار رقمي معروف لدى أصحاب الاختصاص لا مجال لذكره… وهذه التقنية ظهرت أول مرة على لسان العالم الأمريكي الشهير (ريتشارد فاينمان) عام (1959) عندما أعلن عن ظهور تقنية حديثة (سميت بالنانوية) أو النانوتكنولوجي، إضافة إلى التطرق إلى المصنوعات الذي يتكون منها النانوتكنولوجي كالعوازل، الكربون، المواد الحديثة للبطانة النحاسية، الأسلاك النانوية.. الخ.

أهمية النانوتكنولوجي بحسب الجمعية العالمية للنانوتكنولوجي فإن العلوم النانوية والهندسية النانوية مفردات لفهم جوهر البناء لجميع الأجسام الفيزياوية كالعقاقير واللقاحات إلى التطبيقات الهندسية كإنتاج أجهزة الحواسيب.

سلطت المحاضرات الضوء على التطبيقات لهذا العلم في الدول المتقدمة حسبما ظهر بالصور التوضيحية على الشاشة الالكترونية والتي من خلالها تجد الأسلوب المتقدم في التعامل مع حياة الإنسان في كل جوانبها من خلال خدمة النانوتكنولوجي التي تدخل في أغلب مرافق الحياة وخاصة في الدول المتقدمة وساقت الأمثلة على ذلك وخاصة تطبيقات النانوتكنولوجي في (جامعة ميزوري الأمريكية) التي تساهم في تحسين الرعاية الصحية للمرضى لضمان حياة ذات مستوى عالٍ من الصحة والحيوية.

تفاعل الحاضرون من المختصين والأكاديميين الحاضرين في التوسعة بالنقاش حول هذا الموضوع وأجريت المقابلات الصحفية لأرشفة الموضوع ونشره في وسائل الإعلام.

اختتمت الندوة بتوصيات أهمها: تشجيع الباحثين في الأقسام العلمية في كلية الهندسة الخوارزمي على البحث في هذا المجال لأنه من التقنيات الحديثة التي تساهم في دعم الاقتصاد وتنمية كافة العلوم ‘ضافة إلى وضع آلية تعاون مع دوائر الدولة لرفدهم بالبحوث العلمية بهذا المجال والاستفادة من الطاقات العلمية الموجودة لديهم.

 

Comments are disabled.