مهندسة في قسم هندسة الطب الحياتي تحصل على شهادة الماجستير من جامعة شنغهاي للعلوم والتكنولوجية في معالجة الإشارات

حصلت المهندسة (آلاء عبد المنعم محمود) من قسم هندسة الطب الحياتي / كلية الهندسة الخوارزمي على شهادة الماجستير في تخمين وإيجاد إشارة الجنين (FECG) من جامعة شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا / الصين.

وتناولت الرسالة موضوع يعتبر من أهم المواضيع والتحديات التي تواجه مهندسي الطب الحياتي وهو تخمين وإيجاد إشارة الجنين والتي تستخدم لمتابعة حالة الجنين الصحية اثناء الحمل او الولادة من خلال استخلاص إشارة القلب للجنين من إشارة الأم الحامل.

وأشارت الرسالة إلى إمكانية استخدام تقنية تفصل إشارة الجنين عن الإشارات الأخرى المسجلة من بطن الأم التي تحتوي على إشارات أخرى غير مرغوب فيها.

وسلطت الرسالة الضوء على الطريقة المستخدمة في البحث والتي تعتمد على استخدام متحسس (الكترود) واحد بدلاً من عدة (الكترودات) والذي بدورة يوضع على بطن الام ويسجل إشارة الجنين ثم القيام بتصفية جميع الإشارات الغير مرغوب فيها باستخدام نوعين من الفلاتر (LMS) و(RLS) بحيث يكون مخرج الفلاتر إشارة الجنين فقط.

مبروك هذا التفاني وتحقيق الطموحات العلمية لأساتذتنا والذي يسهم في خدمة المسيرة العلمية الناهظة لكليتنا بمختلف أقسامها العلمية ذات التخصصات الراقية والنادرة التي تسهم في تحقيق النهضة الصناعية الطبية لبلدنا الحبيب.


Comments are disabled.