عميد كلية الهندسة الخوارزمي في زيارة علمية الى مؤسسات الدولة وفتح أفاق التعـاون العلـمي والأكاديمي

واحدة من أستراتيجيات كلية الهندسة الخوارزمي وتوجهات مجلس الكلية برئاسة السيد عميد الكليةأ.م.د. محمد عبد عطية السراج أن تكون مؤسساتنا العلمية ونتاجاتها من البحوث العلمية للأساتذة والباحثين راعية لمؤسسات الدولة كافة ، وأن ترفدها بكل ما تحتاجه من متطلبات في مجالات شتى . اليوم وفي خطوة نوعية وهادفة كلية الهندسة ـ الخوارزمي تلبي الطموح لمستقبل مشرق وتمتلك روح الأبداع وطرح أفكار مميزة على المستوى العلمي والأكاديمي وتواكب التطور ، وتقدم الأفضل على أرض الواقع ومن خلال ما تقدم فقد زار وفد من كلية الهندسة الخوارزمي برئاسة السيد عميد الكلية أ.م.د. محمد السراج والسادة أعضاء مجلس الكلية من المعاونين ورؤساء الاقسام العلمية وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة تكنولوجيا المياه وكان في أستقبال الوفد السيد المدير العام  د. حسين عودة كريدي والسادة مدراء المراكز وبعد الأستقبال والترحيب ، بين السيد عميد الكلية رغبته للتعاون والانفتاح مع مؤسسات الدولة لما تقدمه من أنجازات على مستوى جامعة بغداد ومؤسساتنا التعليمية في مجال البحث العلمي والاستفادة من خبرات الكفاءات العلمية ، وقد أستعرض السيد عميد الكلية والوفد الزائر نبذة عن الكلية وأقسامها العلمية وتخصصاتها الهندسة الحديثة التي تحاكي حافات العلوم ورفد مؤسسات الدولة بملاكات هندسية في مختلف التخصصات .

 

ثم تباحث الطرفان في وضع أسس للتعاون العلمي وتم الإتفاق على التعاون في المجالات التالية:-

1-       الإشراف المشترك والتدريس لطلبة الدراسات العليا، ولجان المناقشة والتقييم العلمي.

2-   المشاركة في الهيئة الإستشارية لمجلة كلية الهندسة الخوارزمي وكذلكَ في لجان التقييم للبحوث المنشورة فيها إضافة إلى المشاركة في النشر من قبل مراكز البحوث في الوزارات أعلاه فيها.

3-       إجراء البحوث المشتركة بين الباحثين في كلا الطرفين.

4-       عقد الندوات والحلقات النقاشية المشتركة واللقاءات العلمية الأخرى بما يخدم البحث العلمي في العراق.

5-       السماح للطلبة في المراحل المنتهية للتدريب الصيفي في مراكز الوزارات أعلاه.

6-       الإشراف المشترك على المشاريع التطبيقية لمشاريع التخرج.

7-       إقامة الزيارات العلمية للطلبة والتدريسيين لمختبرات المراكز البحثية في الوزارات أعلاه.

8-   التفرغ العلمي لإجراء البحوث أو التدريس للباحثين في المراكز البحثية في الدوائر أعلاه في كلية الهندسة الخوارزمي.

9-       مشاركة الباحثين في الدوائر أعلاه في المكتب الإستشاري والتعليم المستمر في كلية الهندسة الخوارزمي.

10-تسويق ودعم الإبتكار من قبل الدوائر أعلاه للمبدعين والمبتكرين من قبل الطلبة والتدريسيين في كلية   الهندسة الخوارزمي وتوفير البيئة البحثية المناسبة لها.

11- التدريس في الدراسة المسائية في كلية الهندسة الخوارزمي من قبل الباحثين في الدوائر أعلاه.

ومن أجل تنفيذ هذا البرنامج ، تم الإتفاق على مايلي:-

1-       تم تسمية عضو إرتباط من كل دائرة مع منسق الكلية الدكتور علاء كريم محمد /المعاون العلمي للكلية.

2-       صياغة برامج تنفيذ مع آليات عمل موضحة من قبل أعضاء الإرتباط.

3-   يتم توقيع هذهِ البرامج بعد إنضاجها من قبل أعضاء الإرتباط بعد شهر في لقاء مشترك يقام في كلية الهندسة الخوارزمي.

 

وقد أتفق الطرفان على تشكيل فريقي عمل يقوم بوضع برنامج زمني لتنفيذ متطلبات كلية الهندسة الخوارزمي ووضع في أول برامجها زيارة السيد مدير عام دائرة تكنولوجيا المياه ومدراء المراكز الى كلية الهندسة_ الخوارزمي لجامعة من أجل الاستفادة من الوقت في العمل المشترك .

وفي ختام اللقاء تجول الوفد الزائر في أروقة ومختبرات الدائرة للأطلاع على أحدث الاجهزة في وزارة العلوم والتكنولوجيا ثم أهدى السيد عميد الكلية بعض الفولدرات الخاصة بعمادة الكلية والاقسام العلمية .

وكانت ثاني محطة للوفد الزائر برئاسة السيد عميد الكلية الدكتور محمد السراج والوفد الزائر الى دائرة الطاقات المتجددة في وزارة العلوم والتكنولوجيا وكان في أستقبال الوفد السيد مدير عام الدائرة الدكتور كمال حسين لطيف والسادة مدراء المراكز وبعد الاستقبال والترحيب ، أستعرض السيد عميد الكلية والوفد الزائر نبذة عن الكلية والاقسام العلمية والتخصصات الهندسية مبيناً رغبته في تعاون علمي مثمر مع مؤسسات الدولة عامة ودائرة الطاقات المتجددة خاصة في مجال البحوث العلمية المشتركة ومناقشة طلبة الدراسات العليا والمختبرات العلمية وتدريب الطلبة . وقد تم ألقاء محاضرات عن المشاريع والانجازات لدائرة الطاقات المتجددة للمراكز ( الطاقة المتجددة ، قسم طاقة الرياح ،     قسم الطاقة الشمسية ، قسم طاقة البايو والهيدروجين ) .

تلاها المحطة الثالثة للوفد الزائر برئاسة السيد رئيس وأعضاء مجلس كلية الهندسة الخوارزمي الى وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي وكان في أستقبالهم السيد معاون المدير العام والسادة مدراء المراكز في الهيئة .

أستعرض السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي الدكتور محمد السراج نبذة عن الكلية وتوجهات الاقسام العلمية والبحوث العلمية لطلبة الدراسات العليا التي تخدم القطاع الصناعي حيث تم مناقشة أمور عدة أهمها المشاكل والمعوقات التي تواجه مؤسسات الدولة عامة والصناعة العراقية خاصة من خلال البحوث العلمية المشتركة من أجل وضع حلول ومعالجات تهدف الى تطوير القطاع الصناعي ودعم الاقتصاد الوطني .

أن كلية الهندسة الخوارزمي سباقة في طرح رؤى وأفكار جديدة وحديثة تدعم مؤسسات الدولة المختلفة من خلال نتاجات الاساتذة والباحثين ورفدها بالملاكات الهندسية

ومن خلال اللقاء تم التاكيد على اجراء البحوث المشتركة وبفريق عمل مشترك من كلا المؤسستين باعداد المشاريع والدراسات والمهام التي يمكن انجازها ضمن الية التعاون العلمي المشترك وفي الختام نتج الأجتماع عن أتفاقية مشتركة بما يخدم بلدنا العزيز ومؤسسات الدولة المختلفة.

Comments are disabled.