مناقشة رسالة ماجستير
الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية
التاريخ:04/01/2015
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 3 قراء Average rating: 1.0

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة سحر يوسف عزيز/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة :
تحسين حماية المعدات النفطية بواسطة الطلاء بالمواد النانوية.

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة سحر يوسف عزيز/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة :
تحسين حماية المعدات النفطية بواسطة الطلاء بالمواد النانوية.
وبأشراف م.د. حامد صالح مهدي /تدريسي في قسم هندسة التصنيع المؤتمت/ كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد.
حيث حصلت الرسالة على درجة (أمتياز) كانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. علي حسين كاظم / جامعة بغداد.  قسم هندسة التصنيع المؤتمت . كلية الهندسة الخوارزمي  وعضوية أ.م.د. ألاء علاءالدين عبد الحميد / الجامعة التكنولوجية . قسم هندسة مواد و م.د. شذى كاظم عبد اللطيف / جامعة بغداد . كلية الهندسة الخوارزمي . قسم هندسة الكيمياء الاحيائية .







ملخص الرسالة
   أن اختيار المادة المناسبة لتأدية مهمة معينة يجب أن يتم وفقا لاعتبارات معينة ، فبعد أن تدرس الخواص الميكانيكية و الحرارية وغيرها من الخواص  يجب أن يدرس من جهة أخرى المحيط الذي سوف تتعرض له هذه  المادة ، أي انه يجب أن يؤخذ بالحسبان خواصه التآكلية فمثلا قد يكون لإنشاء الانابيب  في مصفى الدورة في محافظة بغداد في العراق و المصنوعة من الفولاذ الواطئ الكربون  ملائما من وجهة نظر الكلفة والمتانة والوزن ، إلا انه لا يمكن أن يكون ذلك الاختيار موفقا إذا تضمنت عمليات الإنتاج تحرر غازات شديدة التآكل مثل كبريتيد الهيدروجين والغازات الهيدروكاربونية المرافقة للعملية الإنتاجية  وهو ما تشتهر به نفوط المنطقة.                                                                  
يمكن تقسيم النمط العام و الصيغة العملية للدراسة الى قسمين :
1-    دراسة لبعض أساليب الحماية التي تشمل استخدام الطلاء نانو لحماية سطح المعدن وعزلها عن حالة حدوث تآكل. تم استخدام كاربيد السيليكون (80نانومتر)، أكسيد الألومنيوم (135نانومتر) وجزيئات أكسيد الزركونيوم (40نانومتر) للطلاء مع أربعة تراكيز (10,9,7,5) غرام /لتر لطلاء  الفولاذ الواطئ الكاربون . تم استخدام الرش الحراري  لاجل عملية الطلاء.

2-     دراسة السلوك الاستقطابي لتآكل سبيكة الفولاذ الواطئ  الكربون في مياه البحر (3.5٪) محلول كلوريد الصوديوم ومحلول حمضي مع ثلاثة تراكيز (10٪، 20٪، 30٪) من حامض الكبريتيك وحامض الهيدروليك في درجة حرارة (ºC 30).
أجريت التحاليل المختبرية باستخدام جهاز المجهاد الساكن حيث تم بوساطته الحصول على منحنيات الاستقطاب , وقد تبين من النتائج المستحصلة ،ان جهد التآكل يصبح اكثر فعالا  وتقل كثافة التيار مع زيادة تراكيز المواد النانوية وسمك الطلاء. اما في المحاليل الحامضية تزاد كثافة التيار مع زيادة التراكيز من (10% الى 30%) في درجة حرارة 30 درجة مئوية .
 نستنتج ان المواد النانوية  اعطت حماية  وكان كاربيد السليكون في مستوى حماية حماية ممتازة في حين أظهر اوكسيد الزركونيوم واوكسيد الالمنيوم حماية بمستوى أقل .
وتم فحص شكل وتركيب الطلاء باستخدام المجهر الماسح الالكتروني(SEM), والقوة المجهرية الذرية (AFM) و قياس الخواص الميكانيكية مثل الصلادة (Micro hardness) باستخدام جهاز الصلادة وأظهرت نتائج الاختبارات ان طلاء المواد النانوية  لها سطح أملس ومترابطة مع بعضها  ولها صلابة أعلى ووجد أيضا انه عند زيادة سمك الطلاء وتركيز المواد النانوية  تزداد هذه الصلادة .