مناقشه رساله ماجستير
الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية
التاريخ:30/06/2014
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء Average rating: 1.5

نوقشت رساله الماجستير للطالب ( محمد ابراهيم عيســى ) الموسومـــــه ( تصميم وتنفيذ منظومة السيطرة الرقابية والحصول على البيانات SCADA للسيطرة على انابيب الغاز والنفط )

مناقشه رساله ماجستير

نوقشت رساله الماجستير للطالب ( محمد ابراهيم عيســى ) الموسومـــــه ( تصميم وتنفيذ منظومة السيطرة الرقابية والحصول على البيانات SCADA للسيطرة على انابيب الغاز والنفط  )


وباشراف م.د ليث عبد صبري / كليه هندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونيكس حيث حصلت الاطروحه على درجه ( أمتياز) وكانت اللجنه العلميه للمناقشه برئاسة أ.د. نصر نافع خميس / جامعه النهرين / كليه هندسة المعلومات / قسم هندسة الاتصالات وعضويه أ.م.د. ماجد احمد عليوي / الجامعة التكنلولوجية/ قسم هندسة السيطرة والنظم وم.د. وائل رشيد عبد المجيد / جامعة بغداد/ كلية هندسة الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس.

ملخص الرسالة
 إن المشاركة في استخدام مصدر واحد في نقل المنتجات النفطية المختلفة في (النوع والكثافة) ، وإجراء عملية الضخ التعاقبي للمنتوج على شكل دفعات يولد تلوث في المنتوج يدعى(الخليط ).
تهدف الدراسة إلى تحسين جوده المنتوج المستلم في المستودعات النفطية وتقليل كمية (الخليط ) والتلف في المنتوج.
إن الدمج بين SCADA ( منظومة التحكم والاشراف والسيطرة واستحصال البيانات) والنظام البرمجي ( LabVIEW)، أدى إلى اكتساب محاسن هاتين التقنيتين، ومن الممكن إن يؤدي إلى تحسن أداء النظام . لقد تم تنفيذ وتطبيق عدد من خوارزميات التحكم في توليد إشارات السيطرة باستخدام ( PID السيطرة التناسبية التفاضلية والتكاملية و استخدام FLC السيطرة باستخدام المنطق المضبب) ، على منظومة ( نظرية اختباريه Simulation Model) ، ومنظومة عملية (منظومة خطوط أنابيب ومستودعات نفطية ) تم تنفيذها باستخدام أجهزة مختبريه .
استخدم نظام البرمجة (LabVIEW) لغرض أستحصال إشارات المتحسسات ( معدل الحموضة PH ، ارتفاع السوائل Level indicator  و معدل الجريان Flow meter) ، وكذلك توليد وتجهيز إشارات التحكم والسيطرة لتغذية ( المضخة Booster pump والصمامات الكهربائية Solenoid valves) عبر بطاقة التشبيك الخاصة بالنظام DAQs  .
إن تنفيذ التطبيق في الزمن الحقيقي وباختيار خوارزميات التحكم بينت قابلية النظام المضبب في تقليل نسبة التلوث والخلط في المنتوج بنسبة (1.25 %) بالقياس إلى منظومة التناسب التفاضلي والتكاملي والتي تبلغ (3%) .
إن تطبيق نظام SCADA حققت إمكانية التشغيل الآلي للمنظومة مع تحسين في الأداء وتقليل نسبة الخلط بمقدار (3- 5%) بالقياس إلى النظام اليدوي الذي يتجاوز (12-15%).