مناقشة رسالة ماجستير
الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية
التاريخ:12/01/2014
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 8 قراء Average rating: 4.1

نوقشت رسالة الماجستير للطالبه شيرين رضا شكر/ قسم هندسة الميكاترونيكس الموسومة ( نظام الري المؤتمت باستخدام شبكه الاستشعار الاسلكيه) و بأشراف أ.د. عبد السلام العامري / جامعة بغداد /كليه هندسه الخوارزمي/ قسم هندسه الميكاترونكس.

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبه  شيرين رضا شكر/ قسم هندسة الميكاترونيكس  الموسومة ( نظام الري المؤتمت باستخدام شبكه الاستشعار الاسلكيه) و بأشراف أ.د.  عبد السلام العامري  / جامعة بغداد /كليه هندسه الخوارزمي/ قسم هندسه الميكاترونكس.
حيث حصلت الرسالة على درجة (جيد جدا) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة  أ.د. اركان خلخال حسين/ الجامعة التكنلوجيا/قسم هندسه المكائن والمعدات وعضويه  أ.م.د.شبلي احمد حميد / الجامعه التكنلوجيا /قسم هندسه السيطره والنظم  و م.د.وائل رشيد عبد المجيد/ جامعه بغداد/كليه هندسه الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس.
 في هذه الرساله تم التركيز على تصميم نظام ري يعتمد على احد التقنيات في شبكة الاستشعار اللاسلكية ( WSN ) والتي هي تقنية بلوتوث. وفي التصميم المقترح تم رصد رطوبة التربة والذي يتألف من شبكة استشعار لاسلكية وبلوتوث لنقل البيانات من الخادم الى السيد. بالإضافة إلى ذلك، فقد اقترح نظام الرصد في هذا العمل لحفظ وعرض مجموعة متنوعة القراءات للتربة في الوقت الحقيقي.
وقد استخدمت مجموعة أجهزة الاستشعار رطوبة التربة في هذا التصميم المقترح لقياس التغيرات في كمية المياه في التربة على أساس التغيرات في مياه التربة و تقييم في ظل ظروف بيئية ثابتة  بنسب سقي (40 ٪ و 70 ٪ ). وقد تم جمع البيانات في الوقت الحقيقي من التربة والبيانات التي يتم جمعها مختلفة استناداً الى موقع اجهزة الاستشعار في التربة و مدى جفاف التربة في تلك النقطة. لقد وجد أن نسبة الماء ( 70 ٪ ) أفضل من (40 ٪ ) من نتائجنا التجريبية باستخدام المعلومات المترية مثل ( MSE ، PSNR و خطأ الحد الأقصى.