مناقشة رسالة ماجستير
الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية
التاريخ:08/01/2014
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 6 قراء (Not rated)

نوقشت رسالة الماجستير للطالب حسن فهد عبد الرازق / قسم هندسة الميكاترونيكس الموسومة ( تصميم وتنفيذ ماكنة التفريز ذات التحكم الالي بثلاثة محاور ) و بأشراف أ.د نبيل كاظم عبد الصاحب / رئيس جامعة ذي قار.

مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالب حسن فهد عبد الرازق / قسم هندسة الميكاترونيكس الموسومة ( تصميم وتنفيذ ماكنة التفريز ذات التحكم الالي بثلاثة محاور ) و بأشراف أ.د نبيل كاظم عبد الصاحب / رئيس جامعة ذي قار.
حيث حصلت الرسالة على درجة( امتياز ) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.م.د. موفق حسن عبد الحسين/ الجامعة التكنلوجية / مركز تقنية المعلومات والاتصالات و عضوية أ.م.د. تحسين فاضل عباس / الجامعة التكنلوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن و أ.م.د. احمد زيدان محمد/ جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي .
هذه الرسالة تضمنت تصميم وتصنيع ماكنة التحكم الالي العددي CNC بثلاثة محاور, و صنعت بالأبعاد الحقيقية بما في ذلك الهيكل الميكانيكي و دوائر التحكم الإلكترونية, هذه الماكنة قادرة على حفر قطع ثلاثية الابعاد من المواد الخفيفة كالخشب والبلاستك وغيرها. ويمكن أن تؤدي وظائف متعددة عن طريق ربط ادوات مختلفة الوظائف. وفي الوقت نفسه, فإن تكلفتها اقل بكثير مقارنة مع المكائن الأخرى ذات الوظائف المماثلة.
أيضا في هذه الأطروحة, تم بناء برنامج للحصول على امثل واقصر الطرق للأداة , وذلك باستخدام الخوارزميات الجينية ومسألة البائع المتجول لتقصير الوقت غير المنتج لحفر مجموعة معينة من النقاط المراد حفرها, والتي تؤدي إلى تقليل تكلفة التشغيل من غير التأثير على دقة الحركة ايضا, تم بناء برنامج لاختيار سرعة القطع المثلى لعملية التفريز في الات التصنيع باستخدام الحاسب الآلي وذلك باستخدام تقنية المنطق الضبابي, والذي يتيح للمشغل , و ان كان غير ماهر, الحصول على السرعة المثلى لعملية القطع و التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين جودة المنتج, و زيادة معدلات الإنتاج وبالتالي تخفيض تكلفة المنتج و إجمالي تكاليف التصنيع .
بعد الانتهاء من التصنيع واختبار الماكنة, أثبتت بالنتائج أدائها العالي مع دقة جيدة والتي هي أقل من 150 ميكروميتر و بسرعة مقبولة.
أيضا , تم تنفيذ الخوارزمية الجينية لإيجاد أقصر الطرق للأداة, و أظهرت النتائج فعالية الخوارزمية , حيث تم تقليل وقت التشغيل إلى حوالي النصف في بعض الحالات و والتالي فان هذا يؤدي الى تقليل القدرة المستهلكة وتقليل التكلفة التشغيلية.
أيضا , أظهر نموذج المنطق الضبابي , التنبؤ السليم لتحديد سرعة القطع المثلى , مع خطأ مطلق ما يقارب 4٪ عن معايير القطع المثلى في كتاب دليل بيانات القطع .