مناقشة رسالة ماجستير
الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية
التاريخ:05/01/2014
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 13 قراء Average rating: 2.0

نوقشت رسالة الماجستير للطالب حميد سلمان حميد/ قسم هندسة الميكاترونيكس الموسومة ( المراقبة والتحكم اللاسلكي لمحطات توليدالطاقة ) و بأشراف أ.د نبيل كاظم عبد الصاحب / رئيس جامعة ذي قار.

مناقشة رسالة ماجستير
نوقشت رسالة الماجستير للطالب  حميد سلمان حميد/ قسم هندسة الميكاترونيكس  الموسومة 
( المراقبة والتحكم اللاسلكي لمحطات توليد الطاقة )
 و بأشراف أ.د  نبيل كاظم عبد الصاحب / رئيس جامعة ذي قار.
حيث حصلت الرسالة على درجة ( أمتياز ) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة  أ.د. محسن جبر جويج/ جامعة النهرين / كلية الهندسة و عضوية أ.م.د.اسامة فاضل عبد اللطيف / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي  و م.د.صباح عبد اللطيف نصيف/ الجامعة التكنلوجيا / قسم هندسة الكهروميكانيك .
هذه الرسالة تضمنت  الرصد والتحكم عن بعد لمحطات توليد القدرة  لتعزيز وتحسين البنية التحتية للطاقة في البلاد ولتقييم اداء محطات الطاقة ، والتحقق في انتاج التيار الكهربائي و معاينة درجة الحرارة لكل من محطات التوليد و لتقليل عدد العمال وتقليل  التكاليف في الإدارة والصيانة فضلا عن التنبوء بالفشل قبل حدوثه.
 ومن خلال ما تقدم كانت الشبكات اللاسلكية لديها مزايا ذات طابع منخفض التكلفة بالمقارنة مع تكنولوجيات الاتصال التقليدية المستخدمة في أنظمة الطاقة الكهربائية اليوم.وشملت هذه الدراسة على تصميم وتنفيذ السيطرة والمراقبة عن بعد عن طريق الإنترنت لمحطات توليد الطاقة. ويستند النظام الأساسي على دراسه محورين. في المحورالاول تصميم دوائر كهربائية بواسطة نوع من انواع المسيطر الدقيق يدعى (Arduino) باستخدام برنامج الــ ((LabView  , وتسمى  بـ ( ALCS) ويشمل المحور الثاني على تصميم برنامج مناسب لمحطة التوليد  باستخدام برنامج (Logic Ladder ) من خلال الـ (PLC ) ويمكن الرمز له بــ (PLCS) . في كلتا الحالتين يمكن التحكم موقعيا او عن بعد حيث ينفذ التحكم الموقعي بواسطة الـ (LAN) ، و يتم تنفيذ التحكم عن بعد باستخدام نضام (VSAT) .اجريت في هذا البحث مقارنة بين أداء (ALCS) نسبة إلى ((PLCS من خلال رصد كلا النظامين في نفس الوقت لحساب نسبة الخطأ لـ ALCS)) نسبة إلى (PLCS) سلكيا ولا سلكيا وقد تم المقارنة وحساب التأخير بين الخادم والعميل وكانت النتائج المستخلصة لنسبة الخطأ بين النضامين على سبيل المثال لدرجة الحرارة  هي (%4.243678). اما نسبة الخطأ والتأخير بين النضام السلكي واللاسلكي هي  (0.1701681 % ٬ 794.2778 ملي ثانية) على التوالي  .